-->

اعلان علوي

الأحد، 23 سبتمبر 2018



لا شك أن إصفرار الأسنان تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لكثير من الناس حيث أن الجميع يسعي دائماً للحصول علي ابتسامة لامعة ناصعة البياض لأنها تعتبر من أهم معايير الجمال وأكثر الأشياء جذباً للإنتباه في الوجه فدعونا نتعرف علي الأسباب التي تؤدي إلي تغير لون الأسنان وإصفرارها لتجنبها والحفاظ علي جمال أسناننا.


أسباب إصفرار  الأسنان ؟


-هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إصفرار الأسنان من أهمها الآتي 

التقدم في العمر

حيث ان التقدم في العمر يؤدي إلي تقليل سُمك طبقة المينا (enamel) بسبب التآكل والتقشر مما يؤدي الي تعري طبقة العاج (dentin) التي تتميز بلونها المصفر بدرجة كبيرة . 

 العامل الوراثي 

 حيث أن الأشخاص يولدون بأسنان ذات ظلال متفاوتة وتكون أسنان البعض أكثر إصفرارا من البعض الآخر ويتأثر ذلك تأثراً كبيراً بالعامل الوراثي فإذا كان الوالدين يمتلكون أسنان قاتمة فنسبة حصول الطفل علي أسنان قاتمة تكون كبيرة.

غسول الفم

قد يتعجب البعض من أن غسول الأسنان الذي يتم استخدامه في تنضيف الأسنان والعناية بها قد يسبب اصفرار الأسنان ولكن هذه هي الحقيقة حيث أن بعض الأنواع من غسول الفم  تحتوي علي مادة (الكلوروهيكسدين) التي تؤدي الي إصفرار الأسنان عند استخدامها لمدة طويلة وتجعل لون الأسنان أصفر يميل الي اللون البني . 

التدخين

إلي جانب السلبيات الكثيرة التي يسببها التدخين علي الصحة العامة للجسم والجهاز التنفسي فهو يسبب أيضاً العديد من الأضرار علي صحة الفم والأسنان لما يحتوية من مواد ضارة وسامة  وهو من أشهر الأسباب المعروفة التي تؤدي إلي إصفرار لون الأسنان بل ويعتبر أخطرها 

استخدام الفلورايد

بالرغم أن استخدام الفلوريد مفيد جداً للأسنان ويجعلها مقاومة للتسوس بصورة أكبر إلا أن كثرة استخدامه يؤدي إلي نتائج سلبية مثل ظهور بقع أو إصفرار علي الأسنان

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

 ويعتبر ذلك من الأسباب الواضحة والبديهية لإصفرار الأسنان حيث أن عدم الأهتمام بنظافة الأسنان واهمال تنظيفها بالفرشاة والمعجون يؤدي الي تراكم  بقايا الأكل والتصاقها بسطح الأسنان وتحولها إلي مواد جيرية تؤدي إلي ظهور الأسنان باللون الأصفر . 

الأثار الجانبية لبعض الأدوية

حيث أن بعض أنواع المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين (tetracycline) وهو مضاد حيوي له القدرة علي تكوين مركبات مع الكالسيوم الموجود في العظام والأسنان والتي بدورها تغير لون الأسنان ،وبما ان الأسنان الدائمة يستمر تكوينها حتي 12 سنة من العمر يجب تجنب هذا الدواء تماما وأيضا للأمهات والمرضعات والحوامل . 

الأطعمة المحتوية علي السكريات والكربوهيدرات

حيث أن تناول هذه الأطعمة بكثرة يؤدي إلي تسوس الأسنان المعروف بلونه الأسود فيؤثر علي مظهر الأسنان وجمالها

حشوات الأسنان 

بعض أنواع الحشو مثل حشو البلاتين (amalgam restoration )  يؤدي الي ظهور السنة باللون الرمادي او الاسود ويمكن في هذه الحالة استبداله بالحشو التجميلي والذي يتماشي مع لون السنة ولا يمكن تفريقه عنها 

علاج الجذور

أو ما يعرف بحشو العصب حيث أن سحب العصب من السنة يؤثر علي حيويتها ونضارتها فتميل إلي اللون الأصفر 


◀ إعداد / مارينا رزيقي

كلية طب الفم والأسنان - جامعة الأهرام الكندية 

جميع الحقوق محفوظة © لمدونة Dentist Online