-->

اعلان علوي

الاثنين، 21 أغسطس 2017

a trip in a tooth 3


فقد استيقظت صباحا منذ حوالي شهرين بعد صراع دام لسنوات علي الم خطير لم استطع تحمله وهنا بدأت استعيد ذكريات الماضي وارجع بذاكرتي الي الوراء لاكتشف ما حدث بالضبط .
تعلم جيدا يا صديقي اننا نقوم بمضغ الطعام وللأسف تظل بقايا الطعام علي سطحي وبيني وبين جيراني وحاولت اقناعها لمرات عديده ان تتركني وترحل بعيدا عني لأنني اعلم جيدا ان نقطه ضعفي بالنسبة لبكتيريا التسوس هي بقايا الطعام خاصه الكربوهيدرات , فهو الغذاء المفضل لبكتيريا التسوس والذي يساعدها علي التكاثر والازدهار مع الاسف , وبالرغم من ان صديقي اللعاب يساعدني كثيرا في هذه المسألة الا انه يعاني من حالة اكتئاب شديده في الآونة الأخيرة فلم يقو علي مساعدتي فكما تعلمون ان اللعاب يساعدني في عملية نظافتي الشخصية ويحارب نمو بكتيريا التسوس لكن بتدهور صحة منزلنا العزيز "الفم " لم نستطع انا واصدقائي مواجهه الخطر واصبحنا فريسه للبكتيريا والامراض وبالفعل تم اباده جزء كبير من تاجي واصابته بإصابات فادحه من قبل بكتيريا التسوس بداية من جزئي الخارجي وهو طبقه المينا وبعدها طبقة العاج وللأسف لقد وصلت الاصابات الي جزئي الداخلي "اللب ", وكل الذي اتذكره بعدها هو اصوات تعلو بالنحيب !!استيقظ فالخطر قادم لا محاله !!!!
واصوات سيارات الاسعاف تعلو بالصياح ليعلن طبيب العائلة انني علي وشك الدخول في غيبوبة تسوس وان لم يتم انقاذي في اسرع وقت فالنتائج ستكون نهايتى, ظللت اصارع الموت لأسابيع واكافح في صمود وارسل رسائل النجدة الي جميع اصدقائي حتي يفيقون من غفلتهم والحمد لله لقد تم نقلي الي عياده طبيب الأسنان , فقرر طبيب الأسنان التالي ,اما الخلع او الحشو .
وما ان سمع اصدقائي واقاربي بهذا الامر الا وقد علت اصوات الصياح مره اخري لا تخلعه لا تخلعه فنحن لا نستطيع العيش بدونه فهو اخونا الاكبر من الأسنان الدائمة وهو من علمنا كيف نعيش في اتزان , وهو ايضا من علمنا كيف تكون العلاقات الناجحة , وكيف تكون صله الرحم وكيف وكيف .
وانتهي الامر بأن قرر طبيب الاسنان ان يقوم بعمل حشوة من حشوات طب الاسنان المختلفة , وهنا سأكون في مأساة ومعاناه اخري فالأمر يتوقف علي مهاره طبيب الأسنان ونوع الحشوة المستخدمة فإنها غريبه عني وستسكن بداخلي فلا بد وان تحتويني جيدا وان تقدر حالتي النفسية والجسدية فنحن كأسنان نعرف الكثير عن حشوات طب الأسنان , ونعلم ايضا عن المشكلات والاختلافات القائمة بينها كحشوات فمعظمهم ان لم يكن اغلبهم يود الارتباط بنا بغض النظر عن رغباتنا نحن وبمن نود الارتباط , فهناك مواد ترتبط بنا كيميائيا بسبب تشابهنا في التركيب والبناء ونحن نفضل هذا النوع من المواد وهناك مواد ترتبط بنا ميكانيكيا ونحن لا نفضل هذه الانواع من المواد لأنها تعرضنا الي الكثير من المخاطر والاهانات البعيدة كل البعد عن حقوق الأسنان, وفي النهاية تمت المهمة بنجاح بفضل الله واستيقظت مرة اخري لأستعيد قدرتي علي البقاء والاستمرار وابدأ حياة جديده مع حشوتي التي تسكن بداخلي .
النانو ربوت :- مذهل انه من المشرف ان تتعامل مع محنتك بكل عزيمه وصبر وان ترتدي لباس الاصرار علي البقاء مهما كانت الظروف , والان يا صديقي لقد ادركت مدي المعاناة التي تعانيها مملكة الأسنان لذلك لا بد وان يكون لنا دور مؤثر وفعال في استرداد حقوق الأسنان المهدرة , واعدك انك قريبا ستشاهد بنفسك تطورات واضحه في مملكة الأسنان وسينتشر عمال النظافة في كل مكان وستشعرون بالأمان في كل وقت وزمان وستتمتعون برائحه طيبه في فم الانسان .

وبالفعل تمت المهمة بنجاح واخترقت الضرس بنفس طريقه الاختراق الاستكشافى للنانو ربوت لكن بمذاق مختلف , الان فيمكنني تحديد مكان النانو ربوت ومساعدته .
يا الله ما هذه الاصوات وما مصدرها !!! , كلما اقتربت كلما ازداد الصوت وضوحا , نعم انه صوت النانو ربوت لكن لمن الصوت الثاني؟

استطيع ان اسمع الكلمات بوضوح لمن تلك القصة التى تروى !! يا الله أحقيقي ما تراه عيني ؟ ام ان عيناي تتخيل ؟!!
نعم انه حقيقي , نعم انها مملكة الاسنان , والمتحدث هو الاب الروحي للأسنان الذي حمل قضيه المملكة علي عاتقيه وقرر ان يعبر بها بحور الخوف الي بر الأمان مهما كلفه هذا من ثمن , ومع انني وصلت في اخر القصة الا انني استنبطت احداث قصه معاناه مملكة الأسنان حتي قبل ان تنتهي .

وقد قررت ان نتقاسم الاحمال انا والاب الروحي للأسنان , فرسمت خطواتي الواضحة وسنسير عليها مهما كلفنا الامر من ثمن , فقد اتفقنا على ان اقوم بحقن الجزء المتبقي من عاج السنه وكذلك الجزء الضئيل المتبقي من طبقه مينا الأسنان بماده من المواد التي قمت باختراعها حيث يمكن لهذه المادة ان تعيد بناء السنه هذا بالنسبة لطبقه العاج اما بالنسبة لطبقه المينا فالأمر يختلف تماما فالخلايا الام لطبقه المينا تموت مبكرا لذلك تفقد طبقه المينا قدرتها علي التجدد والاستمرار ففي حاله فقد جزء من طبقه مينا الأسنان فإنه لا يمكن استرداده تحت اي ظرف من الظروف ,لذلك قمت باختراع هذه المواد السحرية والتي تعطي مفعولها بعد دقائق من اضافتها .
ياااه الوقت الوقت .. دقات قلبي تتسارع ... عليا الرحيل ربما تكون اخر الانفاس التي اقوم بالتقاطها علي وجه الارض, نانو ربوت يا صديقي ساعدني في ازاله هذه الحشوة حتي يبدأ تأثير موادنا السحرية , لم اعلم ان صغر حجمنا مقارنه بحجم الحشوة سيجعلنا نعاني كثيرا فالعرق يتصبب كالشلال ودقات قلبي تتزايد
اخيرا لقد تمكنا من ازاله الحشوة لقد فعلناها , ماهذا لماذا يزداد العرق ما هذا الحر الشديد وكأنه منبعث من شمس شديده التوهج في يوم صيفي شديد الحرارة , يا الهى الفم يعاني من التهابات شديده نتيجة لسوء حالته و نتيجة للإهمال الشديد الذي تتعرض له مملكة الأسنان.

يا الله لم يتبقى سوي دقيقتين وبعدها اما ان افارق الممكلة او أفارق الحياه الي الأبد , علينا مغادره السنه لكن في هذه المرة من مكان مختلف , انه تاج السنه والذي اصبح فارغا بعد ازاله الحشوة , وبالرغم من اننا الان خارج مملكة الأسنان ونقف علي اسوارها , الا وانني احترق شوقا لمعرفه نتائج خطتنا البحثية وتأثيرها علي السنه.
يا الله لقد نجحنا في اعاده بناء السنه من جديد . حمدا لك يا الله , نانو ربوت صديقي هيا بنا نغادر حالا فأنفاسي تتسارع في الرحيل ولم يتبق من الوقت سوي ثلاثون ثانيه تتسارع النبضات علينا الرحيل علينا الرحيل .
تعلو دقات المنبه بالرنين..
صديقتي ندي: امل استيقظى استيقظى .
امل : اتركينى عليا الخروج عليا الخروج

ندى : امل استيقظى انت بتحلمى استيقظى

امل : ندى اين انا ؟!! كام الساعه
ندي : انها العاشرة والنصف .
انا: ياااه ساعه ونصف نائمة يجب ان استيقظ الأن , لدي الكثير من الأعمال ويجب ان اكثف مجهوداتي فامتحانات اخر العام علي الابواب , لكنني اشعر وكان احد يجرى خلفى , شيء غريب يجول في ذهني وكأنني كنت في عالم مختلف .
ندى : لقد افزعتينى كنت تصيحى عليا الخروج عليا الخروج

امل : اصيح !! استطيع الأن تذكر كل شيء بصوره واضحه الهذا الحد تأثرت بالمذاكرة والمواد الدراسية !! وبعد فتره من تمعن الفكر "

انا : يالها من فكره جيده فيمكنني متابعه قضيه الأسنان من الخارج سأقوم بعمل خطة بها توعيات صحيه عن الفم والأسنان وربما يمكنني ايضا كتابه كتيب توعيه عن الفم والأسنان .
تعلو ابتسامه تفاؤل ترتسم علي ثغري اما بالنسبة لما يحدث بالداخل فسأحتفظ بالفكرة فربما يمكننا في المستقبل ان نقوم برحله استكشافيه داخل سنه علي ارض الواقع .

◀ بقلم / أمل علي حافظ
كلية طب الفم والأسنان - جامعة جنوب الوادي

جميع الحقوق محفوظة © لمدونة Dentist Online